تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة |
: |
مقال في مجلة دورية |
عنوان الوثيقة |
: |
التدخل لتعزيز المعرفة بالعدد لدى أطفال ما قبل المدرسة Enhancing preschool children's number knowledge: the suitability of an intervention programme for Saudi practice |
الموضوع |
: |
برامج الرياضيات بمرحلة ما قبل المدرسة |
لغة الوثيقة |
: |
الانجليزية |
المستخلص |
: |
تهدف هذه الدراسة إلى تقديم جزء من أحد برامج الرياضيات العالمية لأطفال ما قبل المدرسة، وهو الرياضيات الكبيرة للأطفال الصغارBMLK ، لاختبار فاعليته في تنمية المفاهيم العددية وملاءمته للتطبيق في رياض الأطفال السعودية. تم قياس فاعلية البرنامج من خلال اختبار قبلي وبعدي للمفاهيم العددية باستخدام TEMA-2 لمجموعة تجريبية ومجموعتين ضابطتين. كما تم متابعة التطبيق من خلال تعليق المعلمات على أدائهن في استمارة محددة الأسئلة، و جلسات مناقشة حول تطبيق البرنامج كل أسبوعين، وقد تم تحليل هذا الجزء من البيانات كيفيا. أظهرت النتائج فاعلية البرنامج في تطوير قدرات الأطفال العددية مقارنة بالمجوعتين الضابطتين. كما أوضحت أن ممارسات المعلمات خلال التطبيق قد مرت في ثلاث مراحل تعكس درجات تطورية من الخبرة والثقة بالنفس. أكدت الدراسة على أهمية منح المعلمات المرونة في تطبيق البرامج التعليمية بما يتناسب مع احتياجات الأطفال وقدراتهم، وعلى ضرورة التنمية المهنية خلال تقديم البرامج الموجهة المطبقة حديثا لتعليم الرياضيات. الأدوات الثقافية بالبرنامج كالقصص والأناشيد تطلبت عمل بعض التعديلات المبدئية بما يتناسب مع ثقافة المجتمع السعودي، لكن مازال هناك حاجة لمزيد من الدراسة لهذا الموضوع. |
ردمد |
: |
0300-4430 |
اسم الدورية |
: |
تنمية الطفولة المبكرة والرعاية |
المجلد |
: |
184 |
العدد |
: |
1 |
سنة النشر |
: |
1435 هـ
2014 م |
نوع المقالة |
: |
مقالة علمية |
تاريخ الاضافة على الموقع |
: |
Thursday, July 9, 2015 |
|
الباحثون
ساما فؤاد خُميس | khomais, Sama Fouad | باحث | دكتوراه | skhomais@kau.edu.sa |
|
الرجوع إلى صفحة الأبحاث
|